إجتماعية

إستشارات أسئلة وطبيب مختص يرد عليها

 

يمنات – متابعات

 

 

 

 

> أبلغ من العمر 30 عاماً أعاني من كسل وخمول وبالكشف تبين وجود كسل بالكبد فما معنى كسل الكبد وهل توجد منشطات لهذا الكسل؟ أرجو افادتي

– هذه الحالة هي إحدى صور الكبد الدهني ويعني المصطلح تراكم الدهون في الكبد مما يؤدي إلى التهابات كبدية وقد يتطور الأمر ليصل إلى التلف والتحجر الكبدي إذ لم يعالج المريض ويتم التشخيص عن طريق قياس انزيمات الكبد في الدم وكمية الدهنيات في البلازما أو عن طريق جهاز الموجات فوق الصوتية على البطن وحتى الآن لا توجد وسيلة دوائية لعلاج الكبد الدهني حيث تمت محاولات كثيرة بالأدوية مثل محفزات الانسولين وفيتامين (د) وكذلك أحماض المرارية يتبقى العلاج الفعال وهو انقاص الوزن عن طريق الحمية الغذائية وممارسة الرياضة والإقلاع عن الكحوليات وترشيد استخدام الأدوية كذلك استخدام مطهرات الأمعاء التي تقلل من البكتريا الضارة التي ترسل السموم للكبد وتساعد في حدوث التشحم.

> اشعر ان شكل ثديي  نازل لاسفل وكبير وايضا فان هالة الثدي واسعة وكبيرة وقرأت ان ثدي البكر لايكون متدليا وهالة الثدي تكون صغيرة فما هو الصحيح واخاف أن يشكك هذا بعفتي عند زوجي في المستقبل ارجو الافادة الكاملة لاني خائفة؟

– شكل الثدي لا علاقة له بأن تكون الفتاة بكرا أو لا . فهو يتهدل مع التقدم بالعمر، و عندما تفقد الفتاة الكثير من وزنها ـ أي عندما تنحف أما شكل هالة الثدي لا يتهدل بسبب ولادة أو حمل أوعذرية. صحيح أن  من حملت وولدت و ارضعت قد يتغير شكل الحلمة عندها. هذا قد يحصل و قد لا يحصل و هو ليس بقاعدة عامة.

> أنا فتاة عمري 17 سنة أعاني من انتفاخ واحمرار في قدمي اليسرى واحساس بضغط عليه وخصوصاً عند الوقوف،.

في بعض الحالات يكون التورم سببه أمراض الكلى أو الكبد أو القلب ومن يعاني من الدوالي قد تتورم قدماه عند الجلوس الطويل أو الوقوف الطويل وهناك أسباب أخرى مثل النقرس أو الالتواءات والتهاب غلاف الأوتار ويمكن يحدث هذا لمن يتناولون أدوية الضغط وبالتالي أنت في حاجة إلى فحص لمعرفة السبب أولاً ثم تحديد العلاج.

 

> هل تؤثر الحالة النفسية للمرأة الحامل على جنينها ؟

– يستجيب الجنين للحالة النفسية للأم سلباً أو إيجاباً فإذا تعرضت الأم الحامل لضغوط نفسية فعلى الأغلب سيكون الطفل عصبياً لا ينام بسهولة وقد يعاني من نوبات ضغط وعدم القدرة على تنظيم بكائه فقد ثبت أن العوامل الوراثية ليست وحدها التي تؤثر على نفسية الطفل بل حتى نوع البيئة التي يعيش فيها الطفل لها تأثير على شخصيته.

> هل تكون هالة الثدي في الفتاة البكر صغيرة وذات قطر صغير ام انها تختلف من فتاة لاخرى ؟

– البشر يختلفون عن أنفسهم بالشكل كثيرا، و كل التنوعات ممكنة وكذلك هالة الثدي.

> انا شاب عمري 25 سنة منذ شهر بدأت اشعر بآلام شديدة في عضلات منطقة العانة والمناطق المحيطة بالعضو التناسلي وأشعر أيضاً بآلام خفيفة بالخصيتين، خصوصا عندما أصحو من النوم  وهذا الامر يقلقني، ارجو ان تفيدوني وشكرا؟

 – بصراحة ما وصفته لا يوحي بمرض معين ربما مجرد احتقان ولكن إن استمر  الأمر معك أنصحك باستشارة طبيب.

> أنا فتاة في العشرينيات سقطت على الارض من مكان مرتفع  منذ أن كان عمري 15 سنة ونزل مني دم ثلاثة أيام لم أكن حينها أعرف شيئاً عن الغشاء وانه يجب على البنت المحافظة عليه فبعد مرور السنوات عرفت ذلك وأنا الآن لا أدري هل أنا عذراء أم لا هذا ماحدث لي ولم يمسسني اي رجل أريد أن اعرف وأطمئن هل أنا عذراء؟!

– من الصعب جدا تأثر  البكارة عن طريق السقوط لأن الغشاء محمي .فالسقوط بالطريقة التي ذكرتها  لا يؤدي لفض البكارة ، وأما الدم فيكون بسبب رضوض أو جرح في الأشفار أو في أي مكان بالجدار الامامي للجهاز التناسلي.

> أنا شاب فى الخامسة والعشرين من عمرى، أعانى من تضخم حجم الثديين، وأود معرفة السبب فى ذلك، حيث إن هذا الأمر يسبب لى الخجل وسط المحيطين بى فهل هناك علاج يصغر حجمهما؟

– هذا يحدث للذكور فى سن البلوغ أو فى أثناء تقدم السن لدى بعض الرجال ويكون ذلك ناجمـــــــــــاً عن تكاثر الغدد الموجودة بالثدي وفى العادة يصيب كلا الثديين ولكن يمكن أن يصيب جهة واحدة، كما يمكن أن يتضخم الثدى نتيجة ترسب الدهون دون تضخم بالنسيج الغدي، وهو ما يطلق عليه بأثداء الرجل الكاذبة وهذا يحدث نتيجة إفراز هرموني وقد يحدث تضخم الثدي عند البالغين من الرجال بسبب عدم وجود توازن هرموني كما أنه قد يكون  السبب فى كبر حجم الثدي تناول أدوية أو عقاقير مثل الإستروجين سواء على شكل أقراص أو دهانات موضعية لفترات ممتدة أو أدوية أخرى مثل مضادات الاكتئاب.ويتم علاج كبر حجم الثدي إما بشفط الدهون الزائدة أو بإجراء عملية جراحية لوقف نمو الثدي.


> أصيب طفلي البالغ من العمر ستة أشهر بنزلة برد حادة لاحظت أثناء تغيير ملابسه الداخلية أنه يعاني من تضخم بالسرة وعند عرضه على الطبيب شخص الحالة بأنها فتق بالسرة وطمأنني بأنه سيزول مع تقدم سن الطفل. فما حقيقة ذلك؟

– قد يرجع الفتق السري إلى عدة أسباب منها التهاب السرة في الايام الاولى بعد الولادة أو التهاب الشعب الهوائية أو الرئة مما يؤدي إلى الكحة المستمرة التي تؤدي إلى زيادة الضغط داخل بطن الطفل. لهذا ننصح بسرعة علاج الطفل إذا ما أصيب بالإمساك لأن الإمساك المزمن يزيد الضغط داخل البطن مما يقلل من فرص التئام الفتق كذلك تجنب إصابة الطفل بنزلات البرد والكحة وإذا اكتمل عمر الطفل سنتين ولاحظت الأم أن الفتق كما هو أو إذا ازداد حجمه يجب عرضه  على طبيب جراحة الأطفال وننصح كل أم بالقيام بتنظيف سرة وليدها بأي مطهر أو بالماء والصابون سواء كان الطفل يعاني من فتق سري أم لا.


> ابني يعاني من الحول وأخبرني الأطباء أنه مع الوقت وارتداء نظارة سيزول .. ولقد بلغ ابني الآن الخامسة عشرة عاماً وما زال الحول موجوداً.. فهل لديكم حل لهذه الحالة؟

– يعتبر الحول من الامراض التي يمكن علاجها بالنظارة الطبية أو اللجوء إلى التدخل الجراحي فإذا كان الحول ناتجاً عن طول نظر شديد فيكون العلاج بواسطة نظارة طبية ويكون إجراء جراحة في حالة عدم علاج الحول بالنظارة مع الاخذ بالاعتبار أن الطفل سيستخدم النظارة الطبية بعد إجراء عملية الحول أما إذا كان الحول غير ناتج عن طول أو قصر نظر يكون العلاج بالتدخل الجراحي لإعادة العين إلى وضعها الطبيعي.

> ماهي أيام الأمان إذا كانت مدة الدورة عند المرأة 21 يوماً أو 28 يوماً؟

.. إذا كانت الدورة 21 يوماً فتبدأ أيام الخصوبة من اليوم السادس حتى اليوم العاشر.. أما إذا كانت الدورة مدتها 28 يوماً فتبدأ الخصوبة من اليوم الـــ 12 وتستمر حتى اليوم 17

مشكلة وحل

> أنا فتاة أبلغ من العمر ثلاثة وعشرين عاماً، تعرفت على خطيبي منذ 6 أشهر وكأني كنت في حلم جميل فكل منا يحب الآخر حباً شديداً وأنا أحببته بشدة بسبب ما كان يتميز به عن غيره فأي فتاة تتمنى أن ترتبط بشاب مثله فهو اجتماعي ممتاز ووسيم جدا وشاعري وكذلك جعلني أوافق عليه عندما تقدم لي. المشكلة بدأت أنى لا أستطيع أبداً أن أتخيل حياتي بدونه وأخاف كثيراً من مجرد فكرة فسخ الخطبة لأنه فعلاً لا يعوض ولكن المشكلة أنه شخص غيور متحكم قيادي، يريد أن يكون هو المسيطر على كل صغيرة وكبيرة، فهو يجيد تعنيفي كطفلة مخطئة وأنه أدرى بمصلحتي وأن من واجبي الالتزام بما يقول وكيفما يقوله مع العلم أنه يكبرني بعام واحد فقط، مما أدى إلى إرهاقي فعلاً، .. وهذا الجانب من شخصيته يؤذيني ويتركني حائرة أبحث عن جواب يريحني، وفي أوقات كثيرة يصبح حنوناً مازحاً يستلطفني ويجذبني برقة كلامه وغزله، ولكن سرعان ما ينقلب كل شيء رأساً على عقب ويصرخ علي إذا أخطأت من وجهة نظره فهل بذلك أكون ضيعت حقي عنده وعندما أعتذر له وهل سيستمر بجرحي ويتهمني أنني السبب بإصابته بالضغط أرجو نصحي وتوجيهي إلى الخطوات الصحيحة؟.

– الأخت السائلة (ر) ـ لا تزال ذاكرتك تحتفظ بأسرار الوهلة الأولى من التعرف إلى خطيبك ـ منذ ستة أشهر خلت ـ وقد غابت عنك في هذه اللحظات الأولى من التعارف جوانب أساسية ذات أولوية في الاختيار والبناء والتأسيس لخطوبة ناجحة مهما تكن  فترتها ـ طالت أو قصرت ـ خالية من كل ما يعكر صفوها ويهددها بالقطع والإبطال. والأمر كلّ الأمر أنك جعلت الجمال والوسامة  المعيار الوحيد الذي اعتمدته في تقييمك لخطيبك واختياره شريكاً لك، وقد أغفلت فعلاً ما هو أساسي فهل راقبت مواقفه وسلوكياته من خلال معاملاته؟وهل بلغك ما يطمئنك عن برّه بأسرته وحسن علاقته بجواره وأحبابه؟هل حصلت لديك قناعة بحسن طباعه واعتدال مزاجه؟

إنّ الخطوبة ـ أيتها الأخت السائلة، قد حصلت والعواطف والمشاعر قد فعلت فعلها فيكما معاً وقد ترسخت روابط الوجد والمحبة بينكما، فلا يمكن بجرة قلم الشطب عليها وإنهاؤها، غير أن بالإمكان ـ أكثر مما كان وقبل فوات الأوان ـ تدارك أمر العلاقة بينكماـ  أنت وخطيبك المحترم ـ وتحسينها والسير بها في الاتجاه السليم، والبحث عن أسباب توترها للاستفادة من الأخطاء التي كانت سبباً في تأججها وخروجها عن مسارها القويم، وستظل كذلك إن لم تتعهديها أنت بالمراجعة والتشخيص والتعديل،و التي أيضاً ربما تكونين أنت طرفاً فيها وسبباً مباشراً في حدوثها.

عليكما بفتح أفق واسع لحوار مجد وبناء ـ دون ملل أو كلل ـ تتبادلان من خلاله بقلب مفتوح ليّن وصدر منشرح وجهات النظر حول ما يخصّكما معاً، وحول ما يمكن أن يطوّر ويحسن علاقتكما ويعززها ويحقق التوافق بينكما.ولاضير في استشارته فيما يستعصي عليك فهمه أو فعله أو اتخاذ قرار في شأنه.وعليك أن تعملي على احتوائه ـ في حدود المشروع والتودد بالكلمة الطيبة الصادقة اللافتة، علّها تكون أداة لامتصاص غضبه وتخليصه من بعض العُقَدِ والمركبات السلبية كالسيطرة وحب الانتقاد.ومعاملته بالحسنى على قاعدة التقارب العلمي والثقافي الذي يجمع بينكما دون ترفع أو تعال.

زر الذهاب إلى الأعلى